Saturday, July 16, 2011

MINGGU 01 (Kuliah 3J) - Pengertian Sukatan Pelajaran (SP) & Objektifnya

مَوْضُوعُ الدَّرْسِ : المَفْهُومُ الْعَامُ عَنِ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ وَأَهْدَافُهُ .
مُحْتَوَى الدَّرْسِ :
(1)- التعريف عن المنهج
(2)- أَهَمِّيَّةُ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ 
(3)- الهَدَفُ الْعَامُ وَالأَهْدَافُ الْخَاصَّةُ
(4)- طَرِيقَةُ تَصْمِيمِ وَبِنَاءِ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ

تعريف المنهج الدراسي

إن المنهج الدراسي هو الجانب الديناميكي المتحرك الذي يرتبط ارتباطا قويا بالعناصر الموجودة بالبيئة الاجتماعية، فهو بذلك لا يتأثر بالبيئة المحلية فحسب وإنما يتعدى تأثره بالبيئة العالمية السريعة التغيير والكثيرة التحديات. وهو مخطط تربوي يتضمن عناصر مكونة من أهداف ومحتوى وخبرات تعليمية وتعلمية مناسبا مع حاجيات التلاميذ ومتطلبات العصر الألفي الجديد.

الهدف العام
يهدف هذا المنهج إلى إكتساب مهارات اللغة الأساسية الأربع لدى التلاميذ وترغيبهم في تعلم اللغة العربية وتشويقهم إليها وذلك لتمكينهم من استخدام هذه اللغة في الاتصالات مع الآخرين وتيسيرهم في أدائها.

الأهداف الخاصة
في نهاية المرحلة الابتدائية يتمكن التلاميذ من :
1.   الاستماع إلى أصوات الحروف والكلمات والعبارات العربية مع الفهم.
2.   نطق أصوات الحروف والكلمات والعبارات العربية نطقا سليما.
3.   التحدث باللغة العربية في المواقف المعينة مع الفهم.
4.   قراءة الكلمات والعبارات العربية قراءة صحيحة واضحة مع الفهم.
5.   قراءة قطع النصوص العربية قراءة صحيحة واضحة مع الفهم.
6.   كتابة الحروف والكلمات والعبارات العربية كتابة  صحيحة مع الفهم .
7.    كتابة الإنشاء في المواقف المتعددة باستخدام العبارات العربية الميسرة مع الفهم.

No comments:

Post a Comment