مَوضُوعُ الدَّرْسِ : مُحْتَوَيَاتُ الْمَنْهَجِ الدِّرَاسِيِّ لِلُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ بِالْمَدَارِسِ الابْتِدَائئِيَّةِ
مُحْتَوَى الدَّرْسِ :
(1)- المَهَارَاتُ اللُّغَوِيَّةُ الأَسَاسِيَّةُ
(2)- النِّظَامُ التَّرْكِيبِيُّ وَالصَّرْفِيُّ
(3)- النِّظَامُ الصَّوْتِي
(4)- قَائِمَةُ الْمُفْرَدَاتِ
هذه المهارات الأساسية الأربع تتضمن فيها عناصر مهمة في تعليم اللغة منها:
المحتوى العام للمنهج الدراسيّ
يتركز المنهج الدراسي للغة العربية في المدارس الابتدائية على المهارات الأساسية الأربع وهي 1. مهارة الاستماع
2. مهارة النطق
3. مهارة القراءة
4. مهارة الكتابة
هذه المهارات الأساسية الأربع تتضمن فيها عناصر مهمة في تعليم اللغة منها:
1. المواقف
2. الوظائف اللغوية
3. الأنشطة المقتـرحة
يعتمد تعليم اللغة العربية الاتصالية وتعلمها على الأسس التالية :
1. خبرات التلاميذ اليومية
2. غرس القيم السامية والوطنية
3. صلته بالمواد الأخرى
تتناول عملية التعليم والتعلم على الأنشطة المقتـرحة وعلى التدريبات بواسطة :
1. الألعاب اللغوية
2. الأناشيد
3. الألغاز
4. الحوار والتمثيل
5. الفوازير
6. النوادر
النظام الصوتي
اللغة هي الأصوات . فالنظام الصوتي جزء من المتطلبات الأساسية في تعليم اللغة. وعلى هذا الأساس فلا بد من التركيز على الأصوات الثقيلة على التلاميذ . ويهدف تعليم هذا النظام إلى تقويم لسان التلاميذ وتعويدهم على نطق الأصوات المختلفة .
1) | الأصوات العربية الخفيفة [ أ ، ب ، ت ، ج ، د ، ر ، ز ، س ، ش ، ك ، ل ، م ، ن ، و ، هـ ، ي ] |
2) | الأصوات العربية الثقيلة [ ث ، ح ، خ ، ذ ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ] |
3) | أصوات المد والشدة [ أ ، و ، ي --- دلّ = د+ل+ل ] |
النظام التركيبي والصرفي
إن النظام التـركيبي والصرفي جزء متكامل في اللغة ويهدف تعليم هذا النظام إلى تنمية قدرات التلاميذ في استخدام اللغة حسب قواعدها الصحيحة نحويا وصرفيا .
1. النظام التركيبِي
1.1 الجملة الاسمية البسيطة :
أ) الاسم + الفعل = التلميذ يجلس
ب) الاسم + الفعل + الاسم = التلميذ يكتب الدرس
1.2 الجملة الفعلية البسيطة :
أ) الفعل + الاسم = قام محمد
ب) الفعل + الاسم + الاسم = كتب محمد الدرس
ج) الفعل + الاسم + الحرف + الاسم = ذهب الطبيب إلى المدينة
1.3 شبه الجملة البسيطة :
أ) حرف الجر + الاسم + الاسم = في الفصل فاطمة
ب) الظرف + الاسم + الاسم = أمام المدرسة عل
. النظام الصرفي
2.1 تصاريف الكلمات :
الماضي | المضارع | الأمر | اسم الفاعل | اسم المفعول |
كتب | يكتب | اكتب | كاتب | مكتوب |
درس | يدرس | ادرس | دارس | مدروس |
ضرب | يضرب | اضرب | ضارب | مضروب |
قائمة المفردات
المفردات عمود فقري في تدريس اللغة العربية ويهدف إلى تزويد التلاميذ باللغة العربية وإثرائها طبقا للمواقف والمجالات المعينة . وفي هذه المرحلة ينبغي للتلاميذ استيعاب ما لا يقل عن سبعمائة وخمسين( 750 ) كلمة.
قائمة المواقف وعدد كلماتها المقتـرحة كما يلي :
الرقم | المفردات | عدد الكلمات |
1 | الكلمات المتعلقة بشخصية التلاميذ | 150 |
2 | الكلمات المتعلقة بالبيئة المدرسية | 150 |
3 | الكلمات المتعلقة بالبيئة المنزلية | 150 |
4 | الكلمات المتعلقة بالبيئة الاجتماعية | 100 |
5 | الكلمات المتعلقة بالأسواق | 100 |
6 | الكلمات المتعلقة بالألعاب الرياضية | 100 |
المجموع | 750 |
قائمة الأعداد والأرقام
الصف | الأرقام والأعداد | الترتيبية |
الصف الأول | 1 – 50 | الأول - العاشر |
الصف الثاني | 51 – 150 | الحادى عشر - العشرون |
الصف االثالث | 151 – 250 | الواحد والعشرون -الثلاثون |
الصف الرابع | 251– 350 | الواحد والثلاثون -الأربعون |
الصف الخامس | 351 – 450 | الواحد والأربعون–الخمسون |
الصف السادس | 451 – 600 | الواحد والخمسون - الستون |
No comments:
Post a Comment